دراسات اقتصادية
Volume 12, Numéro 1, Pages 312-325
2018-04-01

المقاربة الجغرافية كمدخل لتفسير عملية تموقع الشركات

الكاتب : زين الدين حماشي .

الملخص

يهدف المقال إلى ابراز أهمية وتأثير العوامل الجغرافية:-المسافة(تكاليف النقل)، خصائص الاقليم، مزيا القرب والتجمع وغيرها- في عملية اتخاذ قرار اختيار الموقع بالنسبة للشركات؛ سواء على مستوى سوقها المحلي أو في الخارج؛ فبعدما همشت هذه العوامل في النظريات الاقتصادية لفترات طويلة –خاصة بفعل العولمة ودورها في تراجع اهمية الحدود الجغرافية ما بين المناطق والدول-؛ ظهرت مقاربات ونظريات حديثة نسبيا تهتم بتحليل ودراسة العوامل المؤثرة على قرار توطن الشركات من خلال المتغيرات الجغرافية؛ على غرار: نموذج الجاذبية(Gravity model) والنظرية الجغرافية الحديثة ((New Economic Geography هذه الاخيرة ستكون المقاربة المستخدمة في التحليل في هذا المقال. Abstract This article aims to clarify the importance of geographical variables (distance, space characteristics, geographical proximity, and agglomeration) to the firm’s implantation process, in local or in forward level. Classical economists have tended to accord little if any attention to the role of geography in the economic analysis, but this situation is changed, a new approaches, of analysis integrated geographical dimension in economic researches, has been developed, for instance, the gravitational model and New economic geography, this later will be used in this article, to explain the firm’s localization decision.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: قرار تموقع الشركات؛ المتغيرات الجغرافية، الاقتصاد الجغرافي، النظرية الجغرافية الحديثة. Key Words; Firm’s localization process, Geographical variables, Geographical economics, New Economic Geography.