دراسات اقتصادية
Volume 12, Numéro 1, Pages 203-213
2018-04-01

إستراتجية القيادة العليا لبناء ثقافة الجودة في منظمات الأعمال

الكاتب : ظريف فاطمة . بطاهر علي .

الملخص

هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على مفهوم استراتيجي و بالغ الأهمية في منظمة الأعمال ألا و هو ثقافة الجودة و العمل على إرساء عناصرها والمتمثلة في القيم، الأخلاق، الحوافز و نمط القرار. وهنا تتدخل القيادة العليا برؤيتها الإستراتيجية وأبعادها السلوكية في العمل على ترسيخ هذه الثقافة لدى الأفراد العاملين بالمنظمة على مختلف المستويات الإدارية وهذا ما يتطلب مهارات وقدرات متميزة في التفكير الاستراتيجي وتجسيد الالتزام والقيام بالأدوار القيادية المناسبة للمواقف المتعلقة بالتوجه و التدعيم وتفويض السلطة و اشتراك العاملين بما يتلاءم مع ثقافة الجودة . Abstract The study aimed to shed light on the strategic and very important concepts in the organization of business, namely the culture of quality and the work of establishing elements represented in values, ethics, incentives and decision style. Here, the top leadership intervenes with its strategic vision and behavioral dimensions in working to consolidate this culture among the people working in the organization at different levels of management and this requires skills and distinctive abilities in strategic thinking, The embodiment of commitment and taking the appropriate leadership roles for positions related to guidance and empowerment, delegation of authority and involvement of employees in line with a quality culture.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: القيادة، الجودة، الإستراتيجية، ثقافة الجودة، قيادة الجودة Keywords: leadership, quality, strategy, quality culture, quality leadership