دراسات اقتصادية
Volume 12, Numéro 1, Pages 92-103
2018-04-01

تأثير هندسة العرض "merchandising" للمنتجات على تشكيل الخرائط الإدراكية للعميل في المتاجر الكبرى

الكاتب : لجلط إبراهيم .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية استخدام تقنيات وخصائص عرض المنتجات في المتاجر التجارية الكبرى على تشكيل الخرائط الإدراكية والذهنية للعميل، وقياس مدى إدراك القائمين على المتاجر بتطبيق الأساليب الترويجية الحديثة بغرض كسب العملاء وزيادة ولائهم وتفضيلاتهم، ولتحقيق ذلك تم صياغة فروض أساسية تفضي إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المتغيرين، وتساعد هذه الدراسة القائمين والعاملين في المتاجر الكبرى على إدراك الأثر النسبي لهندسة العرض على استقطاب العملاء. وقد توصل البحث من خلال الدراسة المسحية إلى بعض النتائج والتوصيات التي يسترشد بها الباحثون والخبراء التسويقيون والمدراء التنفيذيون في مجال إدارة العلاقة مع العميل وتحقيق التموقع الذهني. Résumé: Le but de cette étude est de montrer l'importance d'utilisation des techniques et les caractéristiques d'exposition des produits dans les supermarchés pour former un processus cognitif et mental de client pour mesurer l'entendement ou la conscience des responsables de ces centres des techniques procédures pour promouvoir et pour obtenir la satisfaction de client. Pour réaliser ceci, les hypothèses ont été formulées en déclarant une relation statistiquement Significatif entre les deux variables. Cette étude est aide les dirigeants et travailleurs des supermarchés à percevoir l'impact relatif de l'ingénierie de l'offre sur les clients. Cette recherche grâce à l' enquête a abouti à quelques résultats et recommandations qui peuvent guider par les chercheurs et les experts en marketing et les cadres de direction dans le domaine de la gestion de la relation avec le client et la réalisation de l'emplacement mental.

الكلمات المفتاحية

هندسة العرض، المتاجر الكبرى، الخرائط الإدراكية، الصورة الذهنية، التموقع الذهني، استقطاب العملاء، صورة العلامة. Merchandising, supermarchés, Cartes cognitives, Image mentale, Positionnement mental, Attraction client, L'image de la Marque