مجلة الباحث
Volume 8, Numéro 8, Pages 71-80
2010-06-01
الكاتب : رفاع شريفة .
تقع الهيئات العمومية منذ زمن بعيد تحت ضغوطات و صعوبات مرتبطة أساسا بنمط التسيير المنتهج من قبل الإدارة العمومية والأساليب المتبعة والملخصة ضمن منهج التسيير بالوسائل، والذي نجم عنه العديد من المشكلات والآثار السلبية سواء على مستوى أداء الخدمات العمومية أو على مستوى خزينة الدولة بشكل إجمالي. و قد كان المسلك الطبيعي للتغيير تحت تأثير نظرية الإدارة العمومية الحديثة باتجاه عدم التمركز و تكريس مبدأ المرونة، هو تغيير منهج التسيير المتبع والذي ظهر باسم" منهج التسيير بالنتائج " GPR. إذ أن الأسئلة الممكن أن نطرحها ونحاول الإجابة عنها من خلال هذه الورقة تكون كالتالي:ما هي الخطوط العريضة لهذا المنهج؟ ما هي محددات نجاح عملية قياس الأداء ضمن هذا المنهج ؟ وهل هي في متناول الجميع ؟
التسيير بالنتائج، ثقافة التقييم، المنظمات الحكومية.
الزعبي علي عبد الله
.
ص 263-270.
نبيل شنين
.
أحمد علماوي
.
ص 695-719.
عطوي خالد
.
ص 311-332.
عشــور طــارق
.
ص 109-126.