دراسات اقتصادية
Volume 12, Numéro 3, Pages 343-361
2018-07-01

المسؤولية الاجتماعية كأداة لتعزيز ميزة تنافسية للمصارف الإسلامية – تجربة مصرف أبوظبي الإسلامي-

الكاتب : عادل بن عطاء الله .

الملخص

الملخص: في عالم يتصف بالعولمة وبالأزمات الاقتصادية والمالية أصبح ضروري على المؤسسات أن تعي وتواكب اثرها في المجتمع حيث لم يعد تقييم المؤسسات بما فيها المصارف الاسلامية يعتمد على ربحيتها فحسب انما ظهرت مفاهيم حديثة تساعد في خلق بيئة تنافسية قادرة على التعامل مع مختلف التطورات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية والادارية وكان من أبرز هذه المفاهيم المسؤولية الاجتماعية، إذ تمثل هذه الأخيرة الجسر الذي تؤدي من خلاله المؤسسات عموما والمصارف الإسلامية خصوصا واجبها نحو المجتمع، فهذه المصارف لا تسعى لتحقيق العائد فقط إرضاء لرغبات المساهمين، بل عليها أيضا مراعاة حاجات ورغبات العاملين والمتعاملين والمجتمع المتواجدة به، وهذا حتى يكتب لها الديمومة والاستمرار والنجاح، فالاهتمام بالخدمات الاجتماعية يعد واجبا أخلاقيا لكنه أيضا أحد وسائل تحسين الإنتاجية وتعظيم الأرباح، وهذا ما دفع بالعديد من المصارف الإسلامية إلى وضع برامج وسياسات مستقاة من الشريعة الإسلامية لتطوير منتجات أكثر تماشيا مع المفهوم الحديث للمسؤولية الاجتماعية، واكسابها ميزات تنافسية من أجل تحسين وضعها وقدرتها على التنافس في الأسواق العالمية. Abstract: In a world characterized by globalization and economic and financial crises, it is necessary for institutions to be aware of their impact in society. The evaluation of institutions, including Islamic banks, is not only dependent on profitability but also modern concepts that help create a competitive environment capable of dealing with various economic, social, technological and administrative developments, The most important of these concepts is social responsibility, as the latter represents the bridge through which institutions in general and Islamic banks in particular, their duty towards society, these banks not only seek to achieve the return to satisfy the wishes of shareholders, but also take into account the needs of The interest of social services is a moral duty, but it is also one of the means of improving productivity and maximizing profits, This has led many Islamic banks to develop programs and policies derived from Islamic law to develop products more in line with The modern concept of social responsibility and its competitive advantages in order to improve its position and its competitiveness in world markets.

الكلمات المفتاحية

كلمات المفتاح: المسؤولية الاجتماعية- الميزة التنافسية- مصرف أبوظبي الإسلامي – المجتمع – الخدمات الاجتماعية. Key words: Social Responsibility- The competitive advantage - Abu Dhabi Islamic Bank – the Society - social services.