دراسات اقتصادية
Volume 12, Numéro 3, Pages 76-90
2018-07-01

تحليل إتجاهات المستهلكين الجزائريين نحو المنتجات البيئية وفق نموذج التقرير الذاتي

الكاتب : بوشارب ناصر .

الملخص

تتميز الدول النامية بما فيها الجزائر بمستوي وعي بيئي ضعيف مقارنة ببقية الدول المتقدمة، حيث جاءت هذه الورقية البحثية لدراسة إتجاهات المستهلكين الجزائريين نحو مختلف القضايا المتعلقة بالبيئة وتأثيرها على اتجاهاتهم نحو المنتجات البيئية بوجه الخصوص، عن طريق استخدام نموذج التقرير الذاتي لتحليل اتجاهات المستهلكين إضافة الى تطبيق نظرية التوازن. حيث تمت الدراسة على عينة ميسرة من المستهلكين من مختلف ربوع الوطن ومن مختلف الأعمار. ومن بين أهم نتائج هذه الدراسة أن المستهلكين الجزائريين لا يعيرون أهمية بالغة للمنتجات البيئية أثناء اتخاذهم لقراراتهم الشرائية، ويرجع السبب في ذلك إلى ضعف وعيهم البيئي، الأمر الذي يدفع المؤسسات الاقتصادية في بعض الحالات الى التخلي عن هذا النوع من المنتجات. Résumé : Les pays en voie de développement, dont l'Algérie est connue par le niveau de conscience faible envers les sujets environnemental, par rapport à d'autres pays développés. Nous avons essayé, à travers cet article, d’analysé les attitudes des consommateurs algériens envers les questions environnementales et leur impact sur les attitudes envers les produits environnementaux, en appliquant la théorie de balance. L'étude a été menée sur un échantillon de consommateurs de diverses régions du pays et de différents âges. Parmi les résultats les plus importants de cette étude, les consommateurs algériens ne s’intéressent pas aux produits environnementaux pendant qu'ils prennent leurs décisions d'achat, et la raison est la faible conscience envers les questions environnementales, ce qui conduit les entreprises économiques, dans certains cas, d'abandonner ce type de produit.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: اتجاهات المستهلك، التسويق الأخضر، القضايا البيئية، المنتجات البيئية. Mots-clés : Attitudes des consommateurs, Marketing Vert, Questions Environnementales, Produits Environnementaux.