دراسات اقتصادية
Volume 12, Numéro 3, Pages 38-48
2018-07-01

دور الاتصال التنظيمي في تحقيق النجاح للمؤسسة الاقتصادية

الكاتب : دحمان بريني .

الملخص

ملخص: یمثل الاتصال التنظيمي وسیلة جوهریة من أجل اتخاذ قرارات إداریة صائبة، وهي ضرورية لكل مؤسسة من أجل تحقیق تكاتف وتعاون جميع أقسامها كونها في حالة تفاعل مستمر مع بیئة متغيرة باستمرار، ومحاطة بتحدیات كثيرة ومتكررة مثل المنافسة والتغییر في أنماط حیاة العملاء واتجاهاتهم، والتغیرات التكنولوجیة وبالتالي فإن المنظمات الناجحة تسعى إلى إحداث تغییرات في عملیاتها الإداریة من أجل التكیف مع هذه البیئة، ولأن التغییر والتطویر یحدث بشكل دائم فإن هناك حاجة لظهور أسالیب جدیدة للاتصالات والتطوير، وذلك من أجل زیادة الكفاءة والفاعلیة وتحقیق النجاح والتطویر التنظیمي، فالاتصال التنظيمي يعد الشريان الذي يمكّن المؤسسة من نقــل وتمریــر التعلیمــات والتوجیهـات إلـى العـاملین ووجود مثل هذه الشبكة الفعالة يـساعد العـاملین في اسـتیعاب جمیـع الحقـوق والواجبـات والأدوار المنوطة بهم مما یزید من إنتاجیة وفاعلیة هذه المؤسسة لمواجهة تحديات العولمة. Résumé : La communication organisationnelle est un moyen fondamental dans le processus de prise de décisions, c’est aussi l'artère qui permet à l’entreprise de transmettre les instructions et les conseils aux travailleurs. Elle est essentielle à chaque entreprise pour promouvoir l’esprit synergique et coopératif de tous ses services. L’entreprise aujourd’hui est constamment confrontée aux différents défis et pour pouvoir survivre dans cet environnement hostile elle est obligée de s’adapter à ces changements rapides par l’adoption d’un système de communication organisationnelle qui permettra aux employés d’assimiler leurs rôles ainsi que leurs devoirs qui leur sont assignés, augmentant ainsi la productivité et l'efficacité de cette institution, et faire face ainsi à ces défis

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الاتصال التنظيمي - المؤسسة الاقتصادية. Mots Clés : communication organisationnelle - Entreprise Economique.