مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 17, Pages 103-120

الطفل و طقوس العبور "مقاربة أنتروبولوجية لطقوس الميلاد في مدينة وهران"

الكاتب : ميموني بدرة . معروف أسماء .

الملخص

إن أولى الدراسات التي اهتمت بالطقوس كانت تخص المجتمعات البسيطة أو ما يسمى "بالبدائية"، فقد تبدو هذه الممارسات في الظاهر تافهة، مفرغة من المعنى و لا فائدة منها. لكنها غير ذلك تماما، فهي ليست ضربا من الترف الفكري تؤتيه فئات اجتماعية معينة و هي أيضا ليست ممارسة فوضوية عديمة الدلالة، إنما هي فعل جماعي يتوهّج بالمعنى و الرمزية بالنسبة لمن يراقبه سوسيولوجيا كان أو اثنولوجيا. حيث تتضمّن هذه الممارسة بناء يتّسم بالتكامل يمكن ضبطه و متابعة تواتر مقاطعه المنتظمة، بما يسمح من اكتشاف النظام داخل ما يبدو على أنه فوضى. حيث كشف قوفمان E.Goffman عن ما وراء فوضى الممارسات الطقسية من أنشطة منتظمة، كما بين أن الناس كائنات طقوسية بكل امتياز و لا يمكنهم العيش معا إلا بواسطة الطقوس. و في هذا المقال عرض لشكل من هذه الطقوس المتعلقة بحدث ميلاد طفل.إذ أجرينا دراسة ميدانية حول هذا الموضوع في مدينة وهران، كان الهدف منها معرفة سر التمسك بهذه الممارسات في ظل التغيرات التي مست و لازالت تمس بالمجتمع. Résumé: Les premières études sur les rituels ont été effectuées dans les sociétés dites primitive, ces conduites ont été généralement considérées comme illogiques, irrationnelles ou étrangères, vraisemblablement paraissant sans importance et sans portée pour certains, alors que ce sont là des repères identitaires, des signes d’une culture et des moyens d’expression. Ces pratiques répondent à un besoin réel qui relève du symbolique, selon Goffman les êtres humain sont des êtres rituelles ils ne peuvent vivre ensemble que par les rituels. Nous vous proposons dans cet article une approche anthropologique des pratiques et comportements rituels qui accompagnent la naissance d'un nouveau-né à Oran. .

الكلمات المفتاحية

: الطقوس-الميلاد-الولادة-المولود الجديد-العادات و التقاليد rite- naissance-nouveau-né- accouchement-tradition et coutume