مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
Volume 10, Numéro 17, Pages 87-96

إعداد المناهج الدراسية: الأبعاد الاجتماعية والمنطلقات الفلسفية

الكاتب : فكار عثمان . برادعي غنية .

الملخص

تعتبر المسائل التربوية موضوعا مشتركا لعديد الحقول المعرفية والفروع العلمية ومحور اهتمام للباحثين والدارسين عبر العصور، كما أنها تعد من الموضوعات التي شهدت نقاشا وجدالا واسعا نظرا لارتباطها المباشر بكثير من القضايا والأنظمة الاجتماعية من ناحية ولصلتها الوثيقة بمختلف العمليات الاجتماعية وبشتى جوانب حياة الأفراد والجماعات في الوقت ذاته من جهة أخرى. ومن القضايا التربوية التي كانت محل اهتمام واسع موضوع المناهج الدراسية بجميع عناصرها ومكوناتها من مضامين وأهداف تربوية وكذا بيداغوجيات تدريسية ووسائل تعليمية، على اعتبار أن المناهج هي الرابط المباشر بين المدرسة والمجتمع وانطلاقا من أن الممارسات والأفعال الاجتماعية هي ترجمة لتلك الأهداف والأنشطة المدرسية. الارتباط الوثيق بين المناهج والممارسات الاجتماعية يحيلنا للحديث عن الأبعاد الاجتماعية للمناهج وعن نمط العلاقة بين محتوياتها والأهداف التي تصبو لتحقيقها وبين البنية الاجتماعية بمكوناتها الاقتصادية والثقافية والسياسية، ولا يمكن الخوض في ذلك دون التطرق إلى المنطلقات الفلسفية والابستمولوجية على اعتبار أن كل فعل تربوي محكوم بفلسفة مستمدة من الفلسفة العامة للمجتمع وفي هذا السياق يمكن طرح جملة من الأسئلة: - ما هي مبررات الانتقال من مفهوم المنهج إلى مفهوم المنهاج؟ - ما هي العوامل المؤثرة في تشكيل المنهاج؟ - كيف تعالج الفلسفات التربوية على اختلاف منهجياتها وتعدد مقارباتها المناهج الدراسية وما هي مقترحاتها في هذا الشأن؟ Résumé Les questions de l’éducation représentent un sujet d’intervention pour plusieurs champs cognitifs ;et ont suscité du d’ébats et des contre versés en raison de leurs relations direct avec les systèmes sociaux et leurs liaisons avec les différents processus sociaux . Parmi les questions d’éducation qui ont sucité un intert particuliers les curriculums de l’enseignement a travers ses élément et ses composons ;sinons considérons que les différentes curriculums de l’enseignement représentent une liaisons direct entre l’école et la siccité. Compte tenu de ce type de relation entre ses contenus et ses objectifs et la structure socio économique et culturelle nous ne pouvons pas l’analyse sans entamer et essayer de savoir au sujet des préludes épistémologiques et philosophies ; si nons considérons aussi que l’action éducative de l’ ’enseignement et inspirée par la philosophie de la société elle-même dans ce contexte nons pouvons poser un ensemble de questions a savoir : - Quels sont les justificatifs du passage du concept programme du curriculum ? - Quels sont les facteurs contribuant a la formation et l’élaboration du curriculum ? - Comment les philosophies éducatives étudient les curriculums et quels sont les suggestions appropriées ?

الكلمات المفتاحية

المناهج الدراسية ، الفلسفة التربوية القضايا التربوية