مجلة العلوم الإنسانية
Volume 7, Numéro 1, Pages 63-86
2018-08-28

معيقات رقمنه التعليم في المدارس الحكومية الفلسطينية

الكاتب : د. علي لطفي علي قشمر .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على معيقات رقمنه التعليم في المدارس الحكومية الفلسطينية. والمجتمع المستهدف بالدراسة هو جميع معلمي ومعلمات المدارس الحكومية الفلسطينية خلال العام الدراسي (2016/ 2017 م) والبالغ عددهم (46226). حيث تم اختيار عينة عشوائية مكونة من (238) معلم ومعلمة، واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانه كأدات لجمع المعلومات، وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزم الإحصائية لللوم الاجتماعية (SPSS). ومن اهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة بأن هناك ضعف معرفي في استخدامات رقمنه التعليم في التدريس، وقلة اهتمام الإدارة المدرسية بتطوير مهارات المعلمين في توظيف رقمنه التعليم في المدارس، وأيضاً عدم توفر بيئة تدريسية تفاعلية مليئة بمصادر تكنولوجيا التعليم، ونقص الكوادر البشرية المتخصصة برقمنه التعليم، وبخصوص الجانب المادي كانت النتائج تشير إلى ضعف الدعم المادي لتدريب المعلمين الكترونياً، والتكلفة المادية العالية لشراء المعدات والأجهزة، وارتفاع تكاليف الصيانه لها، وقلة المختبرات والصفوف الدراسية المجهزة بالمعدات الالكترونية. وفي ضوء مناقشة النتائج أوصت الدراسة عدم التمسك بالطرق التقليدية في التدريس، والاعتماد على نتائج الأبحاث العلمية في التخطيط لتوظيف رقمنه التعليم في المدارس، وتهيئة إدارة المدرسة بتوفير البيئة المشجعة على توظيف رقمنه التعليم.

الكلمات المفتاحية

رقمنه التعليم؛ المدارس الحكومية الفلسطينية؛ معيقات، التعليم الالكتروني؛ تاهيل المعلمين الكترونياً.