مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
Volume 8, Numéro 1, Pages 162-178
2015-01-01

المناهج التربوية ومساعي إنماء الشخصية "التجربة الجزائرية من أجل تربية ذات نوعية لصالح الطفولة"

الكاتب : لورسي عبد القادر .

الملخص

يراهن العصر الحديث على المناهج لتحقيق الأهداف التي ترسمها البلدان لإعداد أجيالها بما يتماشى وفعالية هذه الأخيرة في بناء الصرح الحضاري لمجتمعاتها. وتعد المناهج حجر الزاوية في كل نظام تربوي وهي الأداة التي تتبلور في ظلها شخصية الإنسان كفرد وكعضو في مجتمع وكمواطن. ونظرا لهذه المكانة التي تحتلها المناهج في بناء الإنسان تزايد الاهتمام بها في مختلف الدول في الوقت الراهن نتيجة تأثير عاملين كبيرين هما الحاجات الوطنية في كل بلد والمنبثقة من آماله وآلامه ومشكلاته وطموحاته من جهة ومطالب العولمة التي أصبحت تطبع واقع التحولات على الصعيد العالمي ،ومنه فلقد أصبح إعداد وتكوين الإنسان أمر ملح وأولوية من أولويات السياسة التربوية الموجهة أساسا نحو بناء هذا الإنسان بما يمليه هذا البناء من كفاءات وتجنيد للطاقات وإزدهار للشخصية ، وفي سياق هذه البسطة تسعى هذه الدراسة بناء على مسح للوثائق المنتجة في الموضوع بكل أصنافها وأبعادها وكذلك الإطلاع الميداني من خلال أدوات الإستكشاف العلمية تقديم التجربة الجزائرية حول المناهج التربوية وبوجه خاص تلك التي وضعت لتربية الطفولة بما تعكسه مضامينها وأسس صياغتها وكيفية تنفيذها وعائداتها بالنسبة للمسار التربوي للمتعلمين.

الكلمات المفتاحية

المناهج، الشخصية، الطفولة، الكفاءات، نظام تربوي، إنماء، ، تربية.