مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
Volume 8, Numéro 1, Pages 01-12
2015-01-01
الكاتب : معتوق جمال . شويمات كريم .
يعد العالم والمفكر العربي ابن سحنون أحد أهم رواد الفكر العربي الاسلامي بل هو المؤسس للمدرسة المغاربية للفكر التربوي مع القابسي . يأتي هذا العمل للوقوف على مدى اسهام هذا المفكر في بناء الفكر التربوي الاسلامي والعربي ، وتظهر اسهامات هذا العلامة في معالجته للعديد من القضايا كانت ولا تزال من المسائل المحورية في الفلسفة التربوية لقد عالج كل من الثنائية المعلم ، المتعلم وطبيعة العلاقة بينهما ، بالاظافة الى شروط نجاح هذه العلاقة ، زيادة على حق الطفل في التعلم والمعرفة والاحترام وهي من المسائل التي نادت بها التربية الحديثة ، دون ان ننسى قضية العقاب الجسدي داخل الصف ، هذه بعض الأمور التي سوف يقف عندها هذا العمل كمحاولة لاظهار اسهام هذا المفكر في الميدان التربية عامة وعلم الاجتماع التربوي خاصة.
التربية ، الفكر التربوي ، ابن سحنون
صيود هادية
.
ص 137-149.
بن فاطمة حليمة
.
ص 282-308.