مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
Volume 7, Numéro 1, Pages 115-123
2014-01-01

المتعلم و علاقته بالمعرفة و المدرس في المقاربة بالكفايات

الكاتب : بلحسين مخلوف .

الملخص

منذ عام 2003 شهد النظام التعليمي في الجزائر إصلاحا بيداغوجيا يهدف إلى إدخال تغييرات في طرق التعليم . و قد تبنى مقاربة بيداغوجية جديدة تسمى "المقاربة بالكفايات" هدفها تنمية و تطوير مهارات التلميذ الشخصية ، المهنية والاجتماعية ، و تمكينه اكتساب كفايات ضرورية تتيح له تأدية مهامات و أنشطة في وضعيات مختلفة و إيجاد الحلول للمشاكل المطروحة أمامه. و بالمقارنة مع الأساليب التقليدية للتعليم أين كان المعلم يعتبر هو المالك للمعرفة، و التلميذ مستقبل سلبي لها، فإن هذه المقاربة غيرت هذا المبدأ حيث أصبح التلميذ في ظلها هو محور العملية التربوية و الأستاذ موجه لها.

الكلمات المفتاحية

المتعلم ، طرق التعليم ، المقاربة بالكفايات