مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
Volume 7, Numéro 1, Pages 59-65
2014-01-01

علاقة علم التاريخ بعلم الاجتماع في الفكر الخلدوني مقاربة للمنظومة المعرفية الجزائرية في علاقتها بالواقع الجزائري

الكاتب : قطوش توفيق .

الملخص

هذه الدراسة تهتم بواقع العلوم الإنسانية الاجتماعية في المجتمع الجزائري من جهة ،وعلاقتها "بالخلدونية "في المستوى السوسيولوجي و الابستمولوجي من جهة أخرى ، ومن المؤكد والمعروف ان الجزائر بذلت جهود قصوى في هذا الإطار حيث أسهمت في بعث "مؤتمرات ولقاءات وأيام دراسية ونشريات، خاصة بابن خلدون وفكره،حتى أصبح اليوم ابن خلدون ومقدمته معروفا عند المثقفين و غير المثقفين ، "المقدمة" تبقى ولحد اليوم عملا أصيلا وفريدا من نوعه ،ليس فقط في قيمته العلمية وعمقه النظري فحسب،ولكن أيضا بالنظر إلى معاصرته لحقائق سوسيولوجية في مجتمعاتنا العربية الإسلامية اليوم، ومن جهة أخرى لم يكتشف ابن خلدون إلا من طرف الغرب بعدما اكتشفوا في أعماله قيم علمية ومنهجية كالموضوعية والبعد التجريبي ، وهذا يعني أن ابن خلدون مازال مجهولا في وطنه ولم يدرس الدراسة العميقة و الصحيحة بسبب خاصة العوائق المعرفية في العقلانية العربية الإسلامية من جهة وبسبب الاضطرابات السوسيواقتصادية و الاجتماعية من جهة أخرى.

الكلمات المفتاحية

الفكر الخلدوني ،علم التاريخ ، المنظومة المعرفية