مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
Volume 7, Numéro 1, Pages 09-33
2014-01-01
الكاتب : حمزاوي يزيد .
يعرض المقال الحالي نتائج دراسة تحليل كيفي لمحتوى أمثال القرآن الكريم، مبينة الأغراض التربوية من ضرب تلك الأمثال للمخاطبين أو المتعلمين، من خلال العديد من الشواهد المصحوبة بجوانب نظرية وشرح واف لها، وقد أثبتت نتائج الدراسة أن الأمثال القرآنية لم تُضرب عبثا، وإنما هي أسلوب تربوي متميز له مدلولاته التربوية الكثيرة، وعلى رأسها استثارة العمليات العقلية للمتعلمين، لذا جعلها الله أحد آياته الإعجازية والتربوية في القرآن، فكان الهدف منها التعليم والإرشاد والهداية إلى خير الدنيا والآخرة.
امثال القران الكريم ،استثارة العمليات العقلية ، المتعلم
فاطمة الزهراء حاج سليمان
.
ص 12-24.
رقاز سمير
.
حدبي بلخير
.
ص 415-438.
ميزاب ناصر
.
ص 129-144.
واقيد عبد الهادي
.
ص 13-28.