مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية
Volume 7, Numéro 1, Pages 09-33
2014-01-01

دور الـمَثَل في استثارة العمليات العقلية لدى المتعلم -دراسة تحليلية كيفية للأمثال القرآنية –

الكاتب : حمزاوي يزيد .

الملخص

يعرض المقال الحالي نتائج دراسة تحليل كيفي لمحتوى أمثال القرآن الكريم، مبينة الأغراض التربوية من ضرب تلك الأمثال للمخاطبين أو المتعلمين، من خلال العديد من الشواهد المصحوبة بجوانب نظرية وشرح واف لها، وقد أثبتت نتائج الدراسة أن الأمثال القرآنية لم تُضرب عبثا، وإنما هي أسلوب تربوي متميز له مدلولاته التربوية الكثيرة، وعلى رأسها استثارة العمليات العقلية للمتعلمين، لذا جعلها الله أحد آياته الإعجازية والتربوية في القرآن، فكان الهدف منها التعليم والإرشاد والهداية إلى خير الدنيا والآخرة.

الكلمات المفتاحية

امثال القران الكريم ،استثارة العمليات العقلية ، المتعلم