مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية
Volume 3, Numéro 4, Pages 44-59
2013-06-28

العولمة وتجلياتها في المنظومة التربوية(التعليم العالي نموذجا)

الكاتب : مسعودة خالد .

الملخص

أن المنظومة التوبوية اليوم أمام تحد جديد لما عرف بتيارات العولمة وعواصفها الاقتصادية والساسية والثقافية وما ارتبط بها- سببا ونتيجة- من الثورات العلمية والتكنولوجية والمعلوماتية والاتصالية تولدت في اجوائها مصطلحات النظام العالمي الجديد والقربة الكونية ،إقتصاد السوق الطليقة، وحرية التجارة والاستشمار، والشركات المتعددة الجنسيات،والعرض والطلب ونهاية التاريخ وصراع الحضارات وما بعد والحداثة والهوية والثقافة.... الى غير ذلك من المفاهيم والنظريات والرؤى. ومع هذا المعالم والافكار تظهر قيم طاغية في محيط العولمة لعل من ابرزها القيمة التنافسية الشرسة التى يحكمها استهداف الربح بكل وسيلة،وفيطيايته ينمو الفساد والعنف والجريمة والانانية الفردية وتغلب المصلحة الذاتية على المصلحة الذاتية على المصلحة العامة تمثيلات لمقولة (وبعدي الطوفان). وفي خضم هذه التيارات العولميةالتى تنذر إنها نوع من أنواع الهيمنة الغربية للدول الكبري بقيادة الولايات المتحدة الامريكية تشيع كثير من مظاهر الاضظرابات والتوتر في دول العالم النامي بين المحلي والعالمي والاستغلالية والتبعية ولما كانت المعرفة قوة فلا مناص من العالم النامي بين المحلي والعالمي وبين الاستقلالية والتبعية ولما كانت المعرفة قوة فلا مناص من التسليم بضرورة امتلاك هذه القوة والتخطيط السليم لاكتسابها وتمثيلها وإنتاجها وتوظيفها في مجال التمنيمةالذاتيتة التزاما بخصائص اقتصاد المعرفة وما يتطلبه ذلك من تنمية بشرية ذات كفاءات عالية مقتحمة ومبدعة وهنا يصبح نظام التعليم العالمي في موقف الصدارة من السعي الى انجاز رسالته الاصلية في تكوين رأس مال علمي متجدد باعتباره أحد مقومات البقاء والنماء الرئسية والضرورية في هذا الكوني.

الكلمات المفتاحية

العولمة وتجلياتها ; المنظومة التربوية;(التعليم العالي نموذجا)