مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 4, Numéro 1, Pages 25-56
2011-06-30

التسويق في عصر المعرفة

الكاتب : مقري زكية .

الملخص

تعتبر المعرفة سمة الاقتصاد المعاصر، ويعود الفضل في ذلك إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي كان لها الدور الأساسي في تحويل الاقتصاد إلى اقتصاد رقمي مبني على المعرفة، وفي ظل هذه الظروف لا تستطيع المنظمات إهمال المعرفة وما توفره من كفاءات ومهارات متجددة باستمرار، تمكنها من خلق العديد من المزايا التنافسية والعمل على استدامتها. ومن هذا المنطلق تحاول هذه الورقة الإجابة على مجموعة من التساولات تبحث في مدى إدراك المنظمات والأفراد بالتوجه نحو اقتصاد المعرفة، ومقدار الهوة بين نظريات المعرفة، في مجال المنظمات الاقتصادية، والممارسات الواقعية لها؛ ومدى مساهمة التسويق في تقيص هذه الهوة. وكانت النتائج المستخلصة تعبر عن وجود علاقة متبادلة بين إدارة المعرفة والتسويق، من خلال التعلم التنظيمي، وتبين هذه الدراسة جليا كيف استطاع التسويق أن يستوعب مختلف التغيرات الحادثة في الاقتصاد والكتنولوجيا والبيئة والعلاقات الاجتماعية، متجسدة في التسويق البيئي والاجتماعي وتسويق العلاقات والتسويق الالكتروني ... وغيرها من التوجهات الحديثة للتسويق تنظيرا وممارسة.

الكلمات المفتاحية

التسويق، الاقتصاد المعاصر، المنظمات الاقتصادية