الإشعاع
Volume 5, Numéro 1, Pages 125-137
2018-08-23

إشكالية تحديد الفروقات الدلالية بين المصطلحات الديداكتكية المتداخلة المفهوم لدى طلاب السنة الثالثة جامعي تخصص اللسانيات التطبيقية –دراسة مقاربة ومقارنة –

الكاتب : بوطيبة جلول .

الملخص

ملخص لا يمكن لأحد أن يتصور علما دون مصطلح كون المصطلحات هي مفتاح العلوم، والديداكتيك كغيرها من العلوم تزخر بمصطلحات عديدة. وهناك مصطلحات يراها الطلاب متقاربة الدلالة إلا أنها مختلفة المعنى تماما. ويعاني بالأخص طلاب السنة الثالثة تدرج في ضبط المصطلحات الديداكتكية، نظرا لتقارب بعض المفاهيم وما يكتسيها من غموض والتباس. و هذه الرؤية المتقاربة للمصطلحات تجعلهم يصطدمون بحاجز منيع يعرقلهم من التنقيب والبحث عن المعلومات الصحيحة التي يريدونها و يستهدفونها خاصة عند انجاز بحوثهم. الكلمات المفتاحية: المصطلح الديداكتيكي ; البيداغوجيا ; الإستراتيجية ; المنهاج. Abstract : No one can imagine a science without a term, because it s the key to science. Like all other sciences, didactics have many terms. There are terms that students see as similar but quite different, third year students have difficulty in optimal use of didactic terminology because of the convergence of some concepts which may cause some ambiguity and confusion. This convergent vision of the terms makes them encounter a barrier that prevents them from prospecting and searching for the right information they want and target, especially when completing their research. Key words: The Didactic term ; Pedagogy ; Strategy ; Curriculum. Résumé: Étant la clé de la science, Personne ne peut imaginer une science sans terme. Le Didactique comme d'autres sciences est très riche en termes. Mais il y a des termes que les étudiants voient comme similaires mais ils sont assez différents. Cette vision convergente des termes est un obstacle qui les empêche de prospecter et de rechercher la bonne information qu’ils veulent la cibler, surtout pendant la préparation de leur recherche. En particulier, les étudiants de la troisième année universitaires qui rencontrent des difficultés a définir ces termes didactiques similaires, étant donné la convergence de certains concepts et leur ambiguïté. Mots clés: Le terme Didactique; Pédagogie; stratégie; Curriculum.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المصطلح الديداكتيكي ; البيداغوجيا ; الإستراتيجية ; المنهاج. Key words: The Didactic term ; Pedagogy ; Strategy ; Curriculum. Mots clés: Le terme Didactique; Pédagogie; stratégie; Curriculum.