الإشعاع
Volume 5, Numéro 1, Pages 87-101
2018-08-23

بطء التعلم وإستراتيجية التعامل معه أطفال التربية التحضيرية أنموذجا

الكاتب : تحريشي عبد الحفيظ . بونوة نعيمة .

الملخص

تمثل السنـوات الأولى من عمر الطفـل مرحلة مهمة فيمـا يخص نمو الذكاء و الشخصـية و السلـوك الاجتماعي، فقد بينت الدراســات العلمية أن نتـائــج التحـصيل الدراسـي في المرحلــة الابتـدائيـة وما بعدها لدى التلاميذ الذيـن توفــرت لهـم تربيـة تحضيـريــة، تفـوق بكثير نتائـج التحـصـيــل الدراسـي لدى سواهم. وقد يبرز في هذه المرحلة الحساسة من بين التلاميذ الذين استفادوا من التربية التحضيرية أطفال غير قادرين على مجاراة الآخرين تعليماً أو تحصيلاً في موضوع دراسي أو في كل المواد، وقد يعود هذا لأسباب مختلفة بحاجة إلى عملية تشخيص، حتى نكون قادرين على تحديد من هو الطفل بطيء التعلم، حتى نساعده على التوافق والانسجام مع الآخرين.

الكلمات المفتاحية

التربية التحضـيرية ; المرحلــة الابتـدائيـة ; التحـصيل الدراسـي; بطء التعلم; التلاميذ.