المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 11, Numéro 1, Pages 141-147
2017-03-05

تطوير الاختبارات واستخداماتها بين منظوري القياس النفسي والقياس التربوي

الكاتب : عبد السلام دعيدش .

الملخص

كثيرا ما تطرح أسئلة حول الخصوصية التي تحملها الاختبارات، سواء في مجال القياس النفسي أو مجال القياس التربوي، ما إذا كانت هناك اختلافات بين المجالين في طريقة توظيفهما للاختبار، بناؤها ومحتواها، هذه الورقة تجيب عن هذه الأسئلة، عن الفرق بين القياس النفسي والقياس التربوي، وعن خصوصية الاختبار في كلا المجالين والتي تأخذ تسمية "الاختبارات معيارية المرجع "في القياس النفسي، و"الاختبارات محكية المرجع" في القياس التربوي، تكون المقارنة بينهما من حيث المفهوم والهدف، المحتوى وطريقة انتقاء البنود، الشروط السيكو مترية وطريقة التفسير.

الكلمات المفتاحية

الاختبارات ; القياس النفسي ; القياس التربوي.