المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 0, Numéro 7, Pages 98-116

أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية عمليات العلم وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي في مادة العلوم لدى طلاب الصف الثامن في محافظة الزرقاء.

الكاتب : متعب عوده فلاح المشاقبة .

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام بعض استراتيجيات التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية عمليات العلم وتنمية مهارات التفكير الاستدلالي في مادة العلوم لدى طلاب الصف الثامن في محافظة الزرقاء. استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ، وتكونت عينة الدراسة من ( 85) طالبًا من الصف الثامن الأساسي, قسمت إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة. حيث دُرِّست المجموعة التجريبية وفق استراتيجية التصميم التعليمي وفقًا لنظرية التعلم المستند إلى الدماغ ،ودرست المجموعة الضابطة وفق الطريقة التقليدية ، وطور الباحث اختبار عمليات العلم عن أداة لكرونين وبايدلا ، واعد الباحث اختبار لقياس مهارات التفكير الاستدلالي وتم التأكد من صدقه وثباته. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في تنمية عمليات العلم ومهارات التفكير الاستدلالي تبعاً لمتغير استراتيجية التصميم التعليمي وفقًا لنظرية التعلم المستند إلى الدماغ وكانت الفروق لصالح طلاب المجموعة التجريبية اللذين درسوا باستراتيجية التصميم التعليمي وفقًا لنظرية التعلم المستند إلى الدماغ.

الكلمات المفتاحية

استراتيجية التصميم التعليمي وفقًا لنظرية التعلم المستند إلى الدماغ ; مهارات عمليات العلم ; مهارات التفكير الاستدلالي.

أثر استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الثالث الأساسي في مادة التربية الإسلامية

دكتوره استاذ مساعد رشا سامي اسماعيل خابور .  دكتوره استاذ مساعد ميساء بني خلف . 
ص 89-107.