المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 11, Numéro 1, Pages 87-97
2017-03-05

صعوبات الإدراك البصري والسمعي وأثرها على تعلم الرياضيات لدى التلاميذ

الكاتب : نصيرة بن عباس .

الملخص

قدمنا في هذه الورقة البحثية موضوعا من المواضيع التربوية الهامة حول صعوبات التعلم حيث بينا العلاقة بين العمليات المعرفية وتعلم المواد الدراسية. من خلال تناولنا الإدراك السمعي والإدراك البصري وصعوباتهما في التعلم ،ومادة الرياضيات وطبيعتها وأهم العوامل المعرفية التي تعيق تعلم هذه المادة وتجعل التلميذ يقع في مشكلة صعوبات تعلم الرياضيات. فالمشكلات الإدراكية قد حصلت على اهتمام العديد من المختصين في مجال صعوبات التعلم بسبب التداخل الكبير بين مصطلح صعوبات التعلم ومصطلح المشكلات الإدراكية حيث تشترك المشكلات الإدراكية في تحديد صعوبات التعلم سواء أكانت مشكلات إدراكية بصرية أو سمعية أو حركية. كما تكلمنا عن الأثر الذي يحدثه الإدراك كعملية معرفية على تعلم مادة من المواد الدراسية وهي الرياضيات وهذا من خلال العلاقة بين الإدراك البصري والسمعي وعملية التعلم عامة والتي بينتها عدة دراسات.

الكلمات المفتاحية

صعوبات الإدراك البصري ; صعوبات الإدراك السمعي ; صعوبات تعلم الرياضيات.