المجلة الجزائرية التربية والصحة النفسية
Volume 11, Numéro 1, Pages 55-74
2017-03-05

تحليل الاسئلة التقويمية في كتب الفلسفة للسنة الثالثة من التعليم الثانوي في مدى تضمنها لمهارات التفكير وفق المجال المعرفي المراجع لبلوم

الكاتب : مهدية دحماني . لبنى زعرور .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى الكشف والتعرف عن مهارات التفكير المتضمنة في كتب الفلسفة الثلاثة الموجهة لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي في التخصصات التالية :( آداب وفلسفة، آداب ولغات أجنبية، والرياضيات، تقني رياضي، علوم تجريبية، وتسيير واقتصاد ) وذلك من خلال تحليل الأسئلة التقويمية. وقد تكونت عينة البحث من(457) سؤال تقويمي . و استخدمت الباحثة أسلوب تحليل المحتوى، واعتمدت وحدة (الكلمة) وفئة (الموضوع) ،أما عن اداة التحليل فقد صممت الباحثة استمارة التحليل ،وللكشف عن صدقها وثباتها عرضتها على (06) محكمين ،فبلغت قيمة الثبات (0.82)، ولاستخراج النتائج و مناقشتها فقد تم حساب التكرارات و النسب المئوية . وقد خلص البحث الى النتيجة التالية : لقد ركزت الاسئلة التقويمية بالنسبة للكتب الثلاثة على المهارات الدنيا لمستويات التفكير حسب المجال المعرفي لبلوم المعدل ،حيث كانت أعلى نسبة لمهارة الشرح ب(12.47 %) ،أما المهارات الاخرى خاصة التي تنتمي للمستويات العليا للتفكير فلقد توزعت بنسب متفاوتة وتكرارات أقل من مهارة (الشرح).

الكلمات المفتاحية

التحليل ; التقويم ; الكتاب ; الاسئلة التقويمية ; مهارات التفكير.