مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 4, Numéro 2, Pages 48-63

محددات نية الشراء في قطاع الاتصالات: دراسة حالة زبائن العلامة Djezzy

الكاتب : مريم طالب . يوسف محمد الحسن أبو القاسم يوسف .

الملخص

نهدف من وراء هذه الدراسة إلى التحقيق في محددات نوايا الشراء لدى الزبائن في قطاع الاتصالات السلكية و اللاسلكية. في البداية قمنا بمناقشة نماذج النية المطورة من طرف Ajzen و Fishbein (1980)، Davis (1983) Ajzen (1991) لدراسة سوابق نية الشراء لدى الزبون. ثانياً، أجرينا دراسة تجريبية على 272 زبون للعلامة Djezzy بالاستخدام طريقة المعادلات الهيكلية. النتائج أكدت صلاحية نموذج النية المستخدم في التنبؤ بنوايا الشراء لدى الزبائن لأن الفرضيات المختبرة في البحث كانت كلها صحيحة ما عدى الفرضية الثانية التي لم تكن معنوية. في النهاية أدرجنا الآثار الإدارية المترتبة عن الدراسة و محدوديتها و كذا التوصيات للباحثين في المستقبل.

الكلمات المفتاحية

المواقف، المعايير الاجتماعية، إدراك السيطرة على السلوك، نية الشراء، نموذج المعادلات الهيكلية.