مجلة العلوم القانونية و السياسية
Volume 7, Numéro 1, Pages 176-192
2016-01-01

دور الإدارة الإلكترونيّة في ترقية خدمات المرافق العموميّة المحليّة

الكاتب : غنية نزلي .

الملخص

إنّ إدخال مفهوم الادارة الالكترونية كآلية لتقديم الخدمة العموميّة أصبح أمر حتمي على الحكومة الجزائريّة لتتوافق مع التطوّرات العالميّة السّريعة، وذلك لما لها من دور في تحسين الأداء وسرعة الإنجاز وفعاليّة التنفيذ، لتتمكّن بذلك من ترقية المهام والأنشطة المقدّمة من طرف الهيئات الإدارية تلبية لحاجيات المواطنين وذلك بهدف تحقيق مفاهيم تمثّل في مضامينها مرتكزات الحكم الراشد. ومن أجل ذلك عمدت الحكومة الجزائرية إلى تطبيق الخدمات العامة الالكترونية، خاصّة بالمرافق العمومية المحلية لأنها الأقرب إلى المواطن، فاستخدام هذه المرافق للتكنولوجيا الحديثة سيؤدي إلى تحسين جودة خدماتها وتلبية أكثر لحاجيات المواطن. Abstract: The introduction of the concept of e-governance as a mechanism to provide the public service has become an imperative on the Algerian government to conform with the rapid global developments, and because of its role in improving the performance and speed of achievement and effectiveness of implementation, to be able to do the upgrade tasks and activities provided by the governing bodies to meet the needs of citizens in order to achieve concepts represent the pillars of good governance implications. To this end the Algerian government has applied to the electronic public services, especially local public facilities because they are closest to the citizen, use of the facilities of modern technology will improve the quality of its services and more to meet the needs of the citizen.

الكلمات المفتاحية

الإدارة الإلكترونيّة؛ المرافق العموميّة المحليّة؛ الهيئات الإداريّة؛ الحكم الراشد؛ الخدمات العامة؛ تحسين الأداء.