أفكار وآفاق
Volume 5, Numéro 10, Pages 34-49
2018-10-22

فاعلية أنموذج ياكر (clm) في اكتساب المفاهيم التاريخية واستبقائها لدى طلاب الصف الأول المتوسط

الكاتب : البجاري استاذ مساعد دكتور صباح عبد الصمد محمود .

الملخص

الخلاصة تناولت هذه الدراسة معرفة أثر أنموذج ياكر( CLM) في أكتساب المفاهيم التاريخية وأستبقائها عند تدريس مادة التاريخ القديم لطلاب الأول متوسط (السابع) , كونه يهدف الى اشراك الطلاب في نشاطات محتوى المادة الدراسية ودعوتهم الى الأندماج وتقصي المفاهيم , وتم تطبيقه على عينة تجريبية مقابل عينة ضابطة تم تدريسهم بالطريقة الاعتيادية , فظهر تفوق المجموعة التجريبية بشكل واضح في اختبار ( الأكتساب والاستبقاء ) بعد نهاية فترة التجريب . كلمات مفتاحية : أنموذج ياكر – أكتساب المفاهيم – الأستبقاء

الكلمات المفتاحية

أنموذج ياكر - أكتساب المفاهيم – الأستبقاء

دراسة نقدية لمادة الفصل الأول من منهاج التربية الإسلامية الجديد (من الصف الأول حتى الصف الثاني عشر)

أستاذ مشارك محسن سميح سعيد الخالدي .  أساذ مساعد مَدْيَن جمال الصالح . 
ص 63-102.