مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 9, Numéro 1, Pages 133-141
2017-03-01
الكاتب : محمد الصغير ميسة .
تناولت من خلال هذا المقال موضوع الفكر التداولي عند ابن خلدون وعلاقته بتعليمية اللغات، حيث بينت فيه العلاقة بين التداولية الغربية وتعريف اللغة عند ابن خلدون، وركزت على النقاط المشتركة بينهما، والمتمثلة في القصدية، والأفعال الكلامية، والإبانة. صنف ابن خلدون علوم اللسان إلى: نحو،أدب، لغة وبيان، وقدّم النحو على بقية الأنواع؛ لأن به يتم الإفصاح عن أغراض المتكلمين. لقد خاض ابن خلدون أغوار العملية التعليمية، وركز على أهم عناصرها: المعلم والمتعلم والمعرفة، وفي تناوله لهذه المسألة صلة وثيقة بالتداولية التي تحرص على تحقيق التواصل الفعّال بين المرسل والمرسل إليه.
الفكر التداولي ؛ابن خلدون ؛علاقته ؛ تعليمية اللغات
محمد الحاكم بن عون
.
زبير بعلي
.
ص 31-47.
عبد المالك مغشيش
.
ص 179-201.
سعود مبارك البادري الدكتور
.
ص 115-147.
ديفاي جان لوي
.
ترجمة بن عروس مفتاح
.
لوصيف الطاهر
.
ص 123-148.