مجلة دراسات في علم إجتماع المنظمات
Volume 6, Numéro 1, Pages 51-61
2018-08-20

تأثير القائد الإداري بالمؤسسة التعليمية التربوية على مهارات وكفاءات المعلمين. دراسة حالة المؤسستين التعليميتين الابتدائيتين:دربال أحمد-قبوشة بوجمعة،العين الصفراء،الجزائر.

الكاتب : صديق زكريا .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى ابراز تأثير القائد الإداري على مهارات وكفاءات المعلمين بالمؤسستين التربويتين التعليميتين الابتدائيتين دربال أحمد وقبوشة بوجمعة بمنطقة العين الصفراء بالجزائر،حيث أن حيوية المجتمع ونشاطه تتوقف في عصر التقدم العلمي والتقني إلى حد كبير على مدى فاعلية النظام التعليمي،مما يتطلب عملية تكييفه مع المتغيرات الحاصلة في هذا العصر وذلك بتعديل بنيته من جهة والاهتمام بإعداد المعلم كونه هو صاحب الدور الأساسي في العمل المدرسي،لأنه أكثر أعضاء المؤسسة احتكاكا بالتلميذ وتفاعلا معه. وقد خلصت هذه الدراسة في الأخير بالاعتماد على المنهج الوصفي والتحليلي،إلى أن للقائد الإداري تأثير إيجابي على مهارات المعلمين بتنميتها نحو الأفضل،كون أن المعلم الكفء يوجه الأجيال الحالية والمستقبلية إلى طريق الخير والصلاح بعد الله عز وجل،ويبث فيها المبادئ الدينية والخلقية والاجتماعية،وينشر فيها العلم والمعرفة.

الكلمات المفتاحية

إدارة مدرسية;قيادة إدارية;تنمية المهارات;معلم تربوي;مؤسسة تعليمية