مجلة المنظومة الرياضية
Volume 5, Numéro 3, Pages 609-624
2018-09-05

تحديد مستويات معيارية لتقويم بعض مؤشرات ملمح خروج التلاميذ بمرحلة التعليم الابتدائي

الكاتب : قادري الحاج .

الملخص

هدفت هذه الدراسة لوضع مستويات معيارية لقياس مستوى بعض مؤشرات ملمح الخروج لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي وقد استخدمنا المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة موضوع الدراسة، وتكونت عينة البحث من 60 تلميذا (ذكور/30 إناث) تم اختيارهم بطريقة عشوائية من 03 مدارس ابتدائية ببلدية الحامة ولاية سطيف؛ أجريت الدراسة الميدانية في شهر ماي من السنة الدراسية 2016/2017،وقد تمت المعالجة الإحصائية باستعمال البرنامج الإحصائي للحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (pasw v24) (SPSS سابقا) ، و استعمال برنامج الإكسل في تحديد جدول الدرجات المعيارية المعدلة قصد وضع المعايير و مستوياتها. وقد توصلنا للنتائج التالية: - توزعت البيانات توزيعا طبيعيا، ولكنها لم تكن مطابقة تماما للنسب المقررة في منحنى التوزيع الطبيعي وتمركزت النسب العالية في مستويات "المتوسط و الضعيف" على الترتيب في جميع الاختبارات المطبقة وهو ما يعكس المستوى الحقيقي للتلاميذ في نهاية المرحلة التعليمية ويعبر على واقع الممارسة الرياضية في الطور الإبتدائي الذي لا يسمح بتنمية قدرات التلاميذ إلى مستوى مقبول؛ثم تلاهما المستوى الجيد بنسبة لم تتعدى 18,33% ؛وكانت أضعف النسب في المستويين (الجيد جدا و الضعيف جدا ) ؛ كما سجلنا عدم وجود فروق دالة إحصائيا في اختبارات الوثب بنوعيه العريض والعمودي واختبار الجري متعدد الجهات بارو ؛في حين سجلنا فروقا دالة إحصائيا في إختبار الرشاقة "الجري بين الشواخص بالأرقام؛ و إختبار"الرمي واللقف " لصالح الذكور .

الكلمات المفتاحية

مؤشرات ملمح الخروج لتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي