مجلة أداء المؤسسات الجزائرية
Volume 7, Numéro 3, Pages 205-222
2018-08-19

أثر أبعاد التسويق الفيروسي على القرار الشرائي للمستهلك الجزائري بمدينة الشلف- دراسة حالة شركة أوريدو للإتصالات-

الكاتب : مخلوف سليمة . مجاهدي فاتح .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر أبعاد التسويق الفيروسي على القرار الشرائي لدى المستهلك الجزائري لخدمات شركة الاتصالات أوريدو. من خلال دراسة ميدانية أجريت على عينة ميسرة مكونة من 390 مفردة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج : *عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القرار الشرائي لمستهلكي خدمات المتعامل أوريدو تعزى لخصائصهم الديمغرافية ؛ *وجود تأثير معنوي لمجمل أبعاد التسويق الفيروسي على القرار الشرائي لمستهلكي خدمات المتعامل أوريدو ؛ *أكدت نتائج الدراسة أن التسويق بالضجة هو أكثر الأبعاد فعالية في التأثير على القرار الشرائي للمستهلك الجزائري بمدينة الشلف من بقية عناصر التسويق الفيروسي.

الكلمات المفتاحية

أبعاد التسويق الفيروسي؛ الكلمة المنطوقة التقليدية؛ الكلمة المنطوقة الالكترونية؛ التسويق بالضجة؛ والقرار الشرائي.