مجلة أداء المؤسسات الجزائرية
Volume 7, Numéro 3, Pages 29-48
2018-08-19

دور التمكين النفسي في تعزيز الالتزام التنظيمي -دراسة تحليلية لآراء عينة من الأفراد العاملين بالمكتبات الجامعية-

الكاتب : طويهر طه مداني . رفاع شريفة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور التمكين النفسي في تعزيز الالتزام التنظيمي وذلك من خلال دراسة ميدانية شملت عينة من الأفراد العاملين بالمكتبات الجامعية، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وذلك من خلال إعداد وتطوير استبانة وتوزيعها على العينة المستهدفة وتم الاعتماد في تحليلها على البرنامج الاحصائي (spss)، وقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها وجود أثر ذو دلالة احصائية لأبعاد التمكين النفسي (PE) من خلال بعد (المعنى، الجدارة، الاستقلالية، التأثير) في تعزيز الالتزام التنظيمي(OC) لدى أفراد عينة الدراسة، إضافة لعدم وجود فروقات معنوية في إدراك أفراد عينة الدراسة لدور التمكين النفسي في تعزيز الالتزام التنظيمي تعود للمتغيرات الشخصية والوظيفية باستثناء متغير المستوى التعليمي، وخلصت الدراسة لتقديم مجموعة من التوصيات منها: ضرورة تبني سياسة الباب المفتوح من خلال عقد لقاءات واجتماعات دورية مع مختلف العاملين للتعرف على مشاكلهم والاستماع لوجهات نظرهم حول طريقة تأدية المهام واجراءاته. Abstract: This study aimed to identify the role of psychological empowerment in enhancing the organizational commitment through a field study that included a sample of individuals working in university libraries, The analytical descriptive approach was adopted by Preparing and developing a questionnaire and distributing it to the target sample and Their analysis was based on the statistical program (spss), This study reached a number of results, the most important of which is the existence of a statistically significant effect on the dimensions of psychological empowerment Through dimension (meaning, competence, self-determination, impact) in strengthening organizational commitment In the study sample, In addition to the absence of significant differences in the perception of the members of the study sample of the role of psychological empowerment in enhancing the organizational commitment due to personal and functional variables except for the variable level of education, The study concluded with a set of recommendations: The need to adopt the policy of the open door by holding meetings and periodic meetings with different employees to identify their problems and listen to their views on the way the performance of tasks and procedures.

الكلمات المفتاحية

التمكين؛ التمكين النفسي؛ الالتزام العاطفي؛ الالتزام المستمر؛ الالتزام المعياري. Empowerment, Psychosocial empowerment, Affective commitment, continuance commitment, Normative commitment