مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية
Volume 4, Numéro 8, Pages 120-142
2018-10-18

دور إدارة المعرفة في تطوير أداء الكليات الحكومية في قطاع غزة

الكاتب : أبو عمرة سالم علي . نصرالله عبدالفتاح .

الملخص

هدفت الدراسة لدراسة دور إدارة المعرفة في تطوير أداء الكليات الحكومية في قطاع غزة. ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحثان على البيانات الثانوية والتي ساهمت في تكوين الاطار النظري للبحث، إضافة للبيانات الأولية التي توفيرها من خلال تصميم استبانة مكونة من ستة أبعاد تؤثر على تطوير الأداء وهي: ‏الثقافة المعرفية، القيادة التنظيمية، الوعي والالتزام المعرفي، رأس المال البشري، التكنولوجيا والبنية التحتية، وتطبيق المعرفة، وتم توزيعها على 59 موظف من العاملين في الكلية. وتوصلت الدراسة إلى ارتفاع مستوى إدارة المعرفة في كلية فلسطين التقنية من وجهة نظر العاملين، أي كلما ارتفع تعزيز إدارة المعرفة وأبعادها الستة يرتفع مستوى تطوير الاداء في كلية فلسطين التقنية. إضافة إلى أن العاملين في الكلية لديهم وجهات نظر متقاربة حول ممارسة إدارة المعرفة ودورها في تطوير الاداء سواء من حيث الجنس أو طبيعة المؤهل العلمي أو طبيعة العمل وتوصي الدراسة بضرورة الاهتمام بتوليد المعرفة وتطوير أساليب تخزينها وتوسيع عملية التشارك من خلال توفير البيئة المناسبة للتمكين المعرفي، إضافة لبناء ثقافة تنظيمية تتبني إدارة المعرفة كمنهج.

الكلمات المفتاحية

الأداء ، كلية فلسطين ، تطوير ، الثقافة المعرفية ، إدارة المعرفة