تنمية الموارد البشرية
Volume 7, Numéro 1, Pages 208-239
2012-12-31

مكانة التعليم العالي في التنمية بالعالم العربي ، الخصوصيات والأدوار الإستعجالية

الكاتب : عبد الله صحراوي . خثير خنفر .

الملخص

تستهدف الدراسة الوقوف على الأدوار الإستعجالية للتعليم العالي في التنمية بالوطن العربي ليصبح أكثر فعالية في الحراك الاجتماعي وفي الإصلاح الاقتصادي والتنموي انطلاقا من كونه مصدر قوة المجتمع ، تجسد رسالته غايات الوطن ومتطلبات تنميته و يمد المجتمع بالطاقات البشرية المؤهلة لتدوير عجلة التنمية و تفعيل آليات السلم والأمن الاقتصادي والاجتماعي . إذ ترزخ جامعاتنا تحت وطأة الاستجابة لأعباء وتحديات الولوج للقرن 21 ،و عصرنة القيم والرؤى والاستجابة لمتطلبات التوفيق بين حاجات التنمية المحلية ومتطلبات الانفتاح على العالم وعلى الرقمنة والتعايش معهما والاستفادة منهما،..... في ظل تنامي مشكلة التنافس والهيمنة المعرفية والتكنولوجية الذي يفرض تبعات ومسؤوليات على الجامعات العربية لا تقتصر على تأهيل الأفراد لأدوارهم المجتمعية الضامنة لدفع عجلة التنمية والخروج من دوائر التبعية الاقتصادية والثقافية وتغيير الواقع المزري، بل يتعدى الأمر لدور ومسئولية التعليم العالي في إنتاج المعرفة واستغلال التقدم التكنولوجي لخدمة المجتمع في أمنه واستقراره ومشاريعه التنموية والمساهمة بايجابية في صياغة استراتيجيات محلية للتعامل مع شبكة التفاعلات الإقليمية والدولية بشكل يزيد فرص وعوائد الموارد البشرية المحلية تكوينا وتأهيلا .

الكلمات المفتاحية

التنمية البشرية – التنمية المجتمعية – التعليم العالي – الموارد البشرية – اعتبارات التنمية