مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير
Volume 15, Numéro 15, Pages 19-48
2015-06-01

دور نظام المعلومات التسويقية في صياغة الاستراتيجيات التنافسية دراسة حالة شركة كوندور للأجهزة الالكترونية والكهرومنزلية- برج بوعريريج-

الكاتب : العيد فراحتية .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور نظام المعلومات لتسويقية في صياغة الاستراتيجيات التنافسية في شركة كوندور للأجهزة الإلكترونية والكهر ومنزلية، وقد تم اختبار هذا الدور باستخدام الانحدار البسيط وتحليل التباين. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن شركة كوندور للأجهزة الإلكترونية والكهر ومنزلية تستخدم نظام المعلومات التسويقية بأنظمته الفرعية وهي: نظام السجلات والتقارير الداخلية، نظام الاستخبارات التسويقية، نظام بحوث التسويق، قاعدة البيانات. كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين نظام المعلومات التسويقية ونوع الاستراتيجيات التنافسية(استراتيجية التكلفة الأقل، استراتيجية التمييز، استراتيجية التركيز).

الكلمات المفتاحية

نظام المعلومات التسويقية، الاستراتيجيات التنافسية، شركة كوندور للأجهزة الإلكترونية والكهرومنزلية.