مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 5, Numéro 4, Pages 247-268
2016-12-13

تقدير الذات وعلاقته بمستوى الطموح لدى التلاميذ غير المتوافقين والمتوافقين دراسيا بمرحلة التعليم الثانوي

الكاتب : فتيحة يعقوب .

الملخص

هدفت الدراسة إلى فحص العلاقة بين تقدير الذات ومستوى الطموح،والفروق بين المتوافقين وغير المتوافقين دراسيا من الجنسين وذلك على عينة من التلاميذ والتلميذات(200) من السنة الثالثة ثانوي.واستخدمنا في الدراسة الحالية ،مقياس تقدير الذات لكوبر سميث،مقياس مستوى الطموح لكاميليا عبد الفتاح ،كما استخدمنا مقياس التوافق الدراسي ليونجمان وذلك لتوزيع أفراد العينة إلى فئة تلاميذ المتوافقين وفئة التلاميذ غير المتوافقين دراسيا. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة موجبة ودالة إحصائيا بين تقدير الذات ومستوى الطموح لدى التلاميذ المتوافقين وغير المتوافقين دراسيا ،حيث أنه كلما ارتفع مستوى تقدير الذات ،كلما ارتفعت درجات مستوى طموح التلميذ.

الكلمات المفتاحية

تقدير الذات؛ مستوى الطموح