مجلة الحقيقة
Volume 17, Numéro 3, Pages 477-498
2018-09-30

الإحتراق النفسي عند أساتذة التعليم الثانوي وعلاقته بالمتغيرات الديموغرافية

الكاتب : معروف محمد .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة الفرق في الإحتراق النفسي في صفوف أساتذة التعليم الثانوي وفق المتغيرات الديموغرافية(الجنس،الأقدمية في العمل) ،حيث تم تمرير مقياس ماسلاش للإحتراق النفسي على عينة تكونت من157أستاذا ينتمون إلى أحد عشر ثانوية . حيث خلصت الدراسة إلى عدم وجود فرق في الإحتراق النفسي يعزى لمتغير الجنس، و إلى عدم وجود فرق يعزى لمتغير الأقدمية في العمل في الإختبار الكلي للمقياس، بينما تم التوصل إلى وجود فروق جزئية تعزى لمتغير الأقدمية في العمل في بعدي تبلد المشاعر و نقص الشعور بالإنجاز، حيث بينت الدراسة أن الأساتذة ذوي الأقدمية "خمسة و عشرون سنة فأكثر"(25) يعانون من نقص في الشعور بالإنجاز أكثر من الأساتذة ذوي أقدمية تقل عن خمس سنوات(5) .

الكلمات المفتاحية

الإحتراق النفسي؛ الإجهاد الإنفعالي؛ تبلد المشاعر؛ نقص الشعور بالإنجاز