مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 2, Numéro 3, Pages 100-118
2018-09-30

تمظهرات التفاعل لدى مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي -دراسة استطلاعية على عينة من الشباب المستخدم للفايسبوك بـ مدينة خميس مليانة- Interaction Interactions Among Users Of Social Networks - A Survey Of A Sample Of Young People Used For Facebook In The City Of Khamis Maliana-

الكاتب : فريدة صغير عباس .

الملخص

ملخص : تهدف هذه الدراسة الى ابراز تمظهرات أو تجليات حضور التفاعل لدى مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي ، وقد اشتملت الدراسة على عينة بحثية قواهما 200 مبحوث ومبحوثة من الشباب المستخدم لشبكة التواصل الاجتماعي (فايسبوك) بمدينة خميس مليانة ، بالاعتماد على الاستمارة كأداة رئيسية لجمع البيانات من خلال معرفة عادات المبحوث في استخدام فايسبوك ومدى تفاعله مع محتويات هذا الموقع ومضامينه ، اعتمدنا على تحليل البيانات الإحصائية بالاستعانة ببرنامج Spss v23 وتوصلت دراستنا إلى مجموعة من النتائج أبرزها أن ممارسة وتمظهر التفاعل عند المبحوثين لازال في صورته المحتشمة مرده أن العلاقة بين الشباب و التقنيات الحديثة حتما تبدأ بالحذر و التحاشي لتصل بمرور الوقت إلى علاقة تناغم و أكثر إيجابية في محاولة للانسجام مع المعطى التقني الجديد,كما أن شكل التفاعل يتأثر إيجابا بعدد من العوامل داخل العملية الاتصالية وهي جنس المشاركين ونوع المشاركة. الكلمات المفتاحية : التفاعل ، الاستخدام ، شبكات التواصل الاجتماعي ، فايسبوك . Abstract The main objective of this study was to know the interaction patterns of users of social networking sites. The study included a sample of 200 researchers and researchers from the youth of Facebook in Khamis Maliana. We used the questionnaire as a main tool for collecting data by knowing the habits of the respondents in using Facebook and The interaction with the contents of this site and its implications, we relied on the analysis of statistical data using the program Spss v23 and relationship between young people and modern techniques inevitably begins with caution and avoidance, which in time leads to a more harmonious and positive relationship in an attempt to harmonize with the new technical factor. Interaction is positively influenced by a number of factors within the communicative process, namely the gender of participants and the type of participation. Keywords: interaction, usage, social networking, Facebook

الكلمات المفتاحية

interaction, usage, social networking, Facebook