مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 2, Numéro 3, Pages 89-100
2018-09-30

القيم الاجتماعية في البرامج التلفزيونية الجزائرية دراسة ميدانية على عينة من الشباب الجامعي بولاية تيارت

الكاتب : علاق مفيدة .

الملخص

الملخص: تعد القيم من أهم الركائز التي تبنى عليها المجتمعات وتقام، وترتبط عادة القيم بالأخلاق والمبادئ فهي معايير عامة وضابطة للسلوك البشري الصحيح، وللقيم تصنيفات عدة ومنها التصنيف الذي يكون على أساس المحتوى، حيث تصنف إلى قيم دينية، قيم اقتصادية، قيم اجتماعية، إلخ...، ومنه فالقيم الاجتماعية تعتبر خصائص محببة ومرغوب فيها لدى أفراد المجتمع والتي تحدد ثقافته مثل التعاون، فهي تعد أول ما تبنى به المجتمعات ومن أهم الروابط التي تربط أفراده، والقيم الاجتماعية لا تعبر عما هو كائن بقدر ما تعبر عما يجب أن يكون، أي أنها تعبر عن المتطلبات أو الأوامر الأخلاقية. وعموما كثيراً ما يرتبط مفهوم القيم بوسائل الإعلام الجماهيرية، والتي تتناولها بالدراسة والتحليل إذ أصبحت أحد العوامل الأساسية في عملية التنشئة الاجتماعية لتثبيت وخلق وتغيير القيم داخل المجتمعات، إذ تستهدف فئة الشباب خاصة باعتباره ركيزة المجتمع وذلك من خلال البث الإعلامي والمسمى بالإعلام الاجتماعي، إذ يقول سعيد لبيب في كتابه :" الثقافة والإعلام والاتصال" :" إن الأثر الخيري للإعلام قد يكون بإضافة معلومات عن العمل الخيري أو خلق اتجاه جديد أو إضعاف اتجاه قديم، أو المعاونة على خلق قيمة خيرية جديدة أو تدعيمها أو إضعاف من سلوكيات قديمة أو التحول عنها، ويتمثل الأثر في تعديل سلوك قائم أو العدول عنه إلى سلوك جديد، وهذا كله ما يعبر عنه باسم اتجاهات التأثير. ونظراً للأهمية الكبيرة لموضوع القيم الاجتماعية، فقد سعى الإعلام الجزائري من خلال أثيره التلفزيوني وعبر قنواته الخاصة لتخصيص مجال إعلامي يتناول القيم الاجتماعية المتداولة بالمجتمع الجزائري، ومنه جاءت دراستنا هذه لتستطلع آراء الشباب الجزائري حول ما يبثه الإعلام الجزائري من قيم اجتماعية في برامجه الاجتماعية، وعليه نطرح التساؤل التالي: كيف ينظر الشباب الجزائري لما يقدمه الاعلام الجزائري من قيم اجتماعية من خلال برنامج "وافعلو الخير" بالشروق تيفي؟ الكلمات المفتاحية: القيم الاجتماعية، البرنامج التلفزيوني، الإعلام الاجتماعي، الشباب، الرأي. Résumé: Values are one of the most important pillars on which communities are based. Values are usually linked to ethics and principles. They are general reflecting the correct standards of human behavior. There are several values of categories, including content-based classification, which are classified as religious values, economic values, social values, etc. . Social values are desirable, characteristics of society members and define their culture. They are the first to be adopted by societies and the most important links between their members. Social values do not reflect what is being expressed as much as it should be meeting ethical requirements or orders. In general, the concept of values is often associated with the practice of mass media. Studied and analyzed, the concept of values becomes one of the main factors in the process of socialization to instill, create and change values within societies. It targets youth; as a pillar of society through media broadcasting and social media. In his book "Culture, Information and Communication", Labib said: "The charitable impact of the media may be noticed by adding information about charitable work, creating a new trend, weakening an old trend, helping to create or strengthen a new charitable value. In fact, modifying existing behavior or reversed to a new behavior is, and all this is considered as the impact of trends. In view of the great importance of social values, the Algerian media has sought through its television channel to dedicate an information field dealing with the social values of the Algerian society. This study is intended to explore the views of Algerian youth about the social values of the Algerian TV social programs. The following question: How do Algerian youth view the social values through the "wafalou khire" program in a Cherrouk tv? key words: Social values, television program, social media, youth, opinion.

الكلمات المفتاحية

القيم الاجتماعية، البرنامج التلفزيوني، الإعلام الاجتماعي، الشباب، الرأي.