مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 2, Numéro 3, Pages 32-47
2018-09-30

الأغاني التلفزيونية المصورة العربية والانزياح نحو الثقافة الاستهلاكية دراسة تحليلية نقدية في ضوء مدرسة فرنكفورت

الكاتب : نفيسة نايلي . سلمى مساعدي .

الملخص

إذا ما افترضنا بان الأغنية كنمط اتصالي وخطاب إعلامي يحمل كما هائلا من الرموز والمعاني الظاهرة والباطنة في الكلمة، اللحن والأداء، و يؤسس لمشهد ثقافي يعكس النسق القيمي لمنتج الأغنية و متلقيها، فإن الأغنية التلفزيونية في طبعتها العربية تحولت إلى قالب ثقافي غربي مستورد، يغيب فيه المعنى لصالح صناعة القيم الاستهلاكية، أين يحال كل ما يعرض فيها إلى سلعة معروضة للبيع، قوامها الجسد الذي تحول إلى قيمة إستعمالية، ووسيلة لجذب الأنظار تحقيقا للأهداف التجارية، وهو ما ذهب إليه رواد مدرسة فرنكفورت في تفسيرهم لما تقدمه وسائل الإعلام للمتلقي، حين أقروا بأن تلك الأخيرة ما هي إلا أعمال وضيعة أو تشويه للأعمال الراقية هدفها إلهاء الناس، وهو ما أصاب الموسيقى العربية حين تحولت إلى موسيقى تجارية استهلاكية. ومن هنا تهدف هذه الدراسة إلى البحث في مظاهر الثقافة الاستهلاكية في الأغاني التلفزيونية المصورة العربية، من خلال قراءة تحليلية نقدية لعينة من الأغاني على قناة روتانا. By assuming that, the song as a communicative pattern, and a media discourse carries a huge number of symbols and meanings in different levels such as word, melody and performance. Moreover, establishes a cultural scene reflects the Value system of the song producer and recipient .The Arabic TV song turned into an imported Western cultural model .However, this situation revealed an absence of the meaning in favor of the consumer culture industry. Where everything in this songs presented as a commodity for sale build on the body, which transfers a value of use, and a means to attract attention to achieve commercial goals. This idea goes back to the Frankfurt School founder in their interpretation of what the media is offering to the recipient where they saw the hull idea as an act of shame or distortion of high-end work aimed at distracting people, which strike the Arabic music when it became a commercial music consumption. Hence, this study aims to investigate the manifestations of consumer culture in Arab television songs, through a critical analytical reading of a sample of songs on Rotana channel.

الكلمات المفتاحية

الأغاني التلفزيونية المصورة ; الثقافة الاستهلاكية ; مدرسة فرنكفورت