مجلة الاقتصاد والمالية
Volume 4, Numéro 2, Pages 233-244
2018-09-01

أثر نظام المعلومات على تحسين جودة الخدمات البنكية دراسة ميدانية في البنوك الجزائرية

الكاتب : بن طاطة عتيقة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التّعرف على تأثير نظام المعلومات على تحسين جودة الخدمات في البنوك الجزائرية، ولتحقيق أهداف الدراسة، تمّ تطوير وتوزيع قائمتي استبيان على مستوى كل من مدراء وعملاء هذه البنوك، بالنسبة لعينة المديرين؛ تم تصميم قائمة استبيان لقياس أبعاد نظام المعلومات، أما عينة عملاء البنوك؛ فتم تصميم قائمة استبيان أخرى وزعت عليهم لقياس أبعاد جودة الخدمة، وقد استرجع وخضع للتحليل (72) استبانة، وتمّ التحقق من صدق وثبات الأداتين، واتضح من خلال النتائج وجود أثر ذي دلالة احصائية ل (المتطلبات الفنية، المتطلبات البشرية) على تحسين جودة الخدمة البنكية، بينما عكست النتائج عدم وجود تأثير معنوي ل (المتطلبات المادية والمالية، المتطلبات الإدارية) على تحسين جودة الخدمة البنكية. وعلى ضوء النتائج؛ خلصت الدّراسة إلى عدد من التوصيات.

الكلمات المفتاحية

نظام المعلومات، جودة الخدمة، البنوك الجزائرية.