مجلة الدراسات الإقتصادية والمالية
Volume 7, Numéro 2, Pages 73-88
2014-12-31

الاسترتيجيات التسويقية في ظل تبني المزيج التسويقي الأخضر

الكاتب : عبد النعيم دفرور .

الملخص

المزيج التسويقي هو الأنشطة التسويقية المتعلقة بالمنتج، التسعير، التوزيع والترويج التي تؤدي دورها التفاعلي لمواجهة حاجات ورغبات المستهلكين ضمن السوق المستهدف، ومع التزايد في النشاط الاستهلاكي والتجاري تضاعف استخدام الطاقة والموارد الطبيعية وكثرت النفايات المنزلية والصناعية، وهو مادفع أنصار البيئة للضغط على الحكومات والمؤسسات من أجل سلوكات أكثر إيجابية اتجاه البيئة، وهذا تجسد لدى المؤسسات بضرورة الحفاظ على البيئة، وترشيد استخدام الطاقة والمواد الأولية وذلك من خلال المزيج التسويقي الأخضر. Marketing mix is the marketing activities related to the product, pricing, distribution and promotion, which play an interactive role to meet the needs and desires of consumers within the target market. With the increase in consumer and commercial activity, the use of energy and natural resources has increased and domestic and industrial waste has increased. More positive behaviors towards the environment, and this reflects the institutions need to preserve the environment, and rationalize the use of energy and raw materials through the green marketing mix.

الكلمات المفتاحية

التسويق الأخضر، المزيج التسويقي الأخضر، المنتج الأخضر، السعر الأخضر، التوزيع الأخضر، الترويج الأخضر Green marketing, green marketing mix, green product, green price, green distribution, green promotion