مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير
Volume 13, Numéro 13, Pages 141-172
2013-06-01

مفهوم التسويق المصرفي الإسلامي في المصارف الإسلامية من وجهة نظرالعملاء - دراسة حالة بنك البركة الجزائر-

الكاتب : الطاهر بن يعقوب . شريف مراد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق المصارف الإسـلامية الجـزائرية لمفـهوم التسـويق المصرفي الإسلامي من وجهة نظر العملاء )الزبائن(، وتسويق المنهج الإسلامي من خلال عناصر المزيج التسـويقي الإسـلامي وأثره على سـلوك المشـتري للخدمـة المـصـرفية الإسلامية. وقد توصلت الدراسة إلى أنه يتم تطبيق التسويق من منظور إسلامي بدرجة كبيرة في بنك البركة الإسلامي الجزائري .وأن هناك فروقات في آراء عملاء بنك البركة الإسلامي حول مدى تطبيق المـصارف الإسلامية الجزائرية لمفهوم التسويق الإسلامي، تعـزى إلـى متغيرات البيانات العـامة والتـي تخـص: الجنـس، الـدخل، السـن، المـستوى التعليمي وعدد سـنوات التعامل.

الكلمات المفتاحية

التسويق الإسلامي، البنوك الإسلامية، الخدمة المصرفية الإسلامية