مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير
Volume 13, Numéro 13, Pages 229-272
2013-06-01

التخطيط الاستراتيجي: الإطار النظري والواقع التطبيقي في المؤسسة الصغيرة والمتوسطة الجزائرية - دراسة ميدانية في المؤسسات المحلية بسطيف.

الكاتب : عمر بن سديرة .

الملخص

يعد التخطيط الاستراتيجي حلقة الوصل بين المؤسسة وبيئتها، حيث يساعدها على اختيار الاستراتيجيات المناسبة للتعامل مع تغيرات هذه البيئة وتعقيداتها، وقد ارتبطت التطبيقات الأولى لهذا التخطيط بالمؤسسات الكبيرة التي تتوافر على الإمكانيات التي تجعلها قادرة على تطبيقه في إداراتها، ولكن إلى جانب هذه المؤسسات الكبيرة تنشط كثير من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي أصبحت تلعب دورا محوريا في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وبناء نسيج اقتصادي أكثر تماسكا. لكن يبقى نمو، وحتى استمرارية، هذا النوع من المؤسسات في الجزائر مرتبط، إلى حد كبير، بمدى تطبيقها للتخطيط الاستراتيجي في إداراتها، رغم خصوصياتها وإمكانياتها المحدودة في أغلب الأحيان؛ وهو ما تم الوقوف عليه من خلال دراسة الواقع التطبيقي للتخطيط الاستراتيجي وتحديد أهم معوقاته على مستوى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بسطيف.

الكلمات المفتاحية

التخطيط الاستراتيجي، الاستراتيجية الناشئة، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، التأهيل، البيئة التنافسية، الانفتاح الاقتصادي، الاقتصاد التنافسي، العولمة.