مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير
Volume 12, Numéro 12, Pages 169-198

استخدام بحوث التسويق كأداة للتخطيط والإعداد للاستراتيجية التسويقية - دراسة حالة مؤسسة "حضنة حليب بالمسيلة ".

الكاتب : شريف مراد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مدى مساهمة بحوث التسويق في التخطيط والإعداد للاستراتيجية التسويقية في المؤسسة الاقتصادية، ويتجلى ذلك في تزويد المؤسسة بمختلف المعلومات التسويقية اللازمة لصياغة الاستراتيجية، ونخص بالذكر تلك التي لها علاقة بالمحيط الذي تنشط فيه (البيئة الداخلية والخارجية للمؤسسة)، وكذلك تلك المعلومات المرتبطة بالمنافسين والسوق على حد سواء، أضف إلى ذلك المعلومات المتعلقة بالمزيج التسويقي (المنتوج، السعر، التوزيع، الترويج). ولإثراء هذا البحث ارتأينا القيام بدراسة ميدانية في مؤسسة "الحضنة حليب" التي تعد واحدة من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية التي تنشط في السوق الوطنية في مجال الحليب ومشتقاته، ونظرا لوجود منافسة كبيرة في قطاع الحليب ومشتقاته. ولقد قمنا في هذا البحث بإسقاط الجانب النظري على الجانب التطبيق ، وذلك من أجل ابراز دور وأهمية بحوث التسويق في إعداد الاستراتيجية التسويقية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية. ومن ثم الخروج بالنتائج والتوصيات اللازمة.

الكلمات المفتاحية

بحوث التسويق، الاستراتيجية، المؤسسة