مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير
Volume 11, Numéro 11, Pages 33-58
2011-06-01

أثر عناصر المزيج الترويجي على الإدمان الشرائي عند المرأة الأردنية.

الكاتب : سيما غالب مقاطف . رائد أحمد المومني .

الملخص

كان الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على أثر عناصر المزيج الترويجي على إدمان المرأة الأردنية على التسوق، وتقديم التوصيات بناء على النتائج المحققة، حيث توصلت الدراسة إلى وجود أثر لجميع عناصر المزيج الترويجي على ظاهرة إدمان المرأة الأردنية على التسوق ولكن بدرجات مختلفة، حيث كان عنصر العلاقات العامة من أكثر العناصر تأثيرا ويليها عنصر الإعلان، ثم البيع الشخصي وأخيرا تنشيط المبيعات. كما ظهر تأثير للعوامل الديموغرافية على الإفراط في عملية الشراء للمرأة الأردنية ، والتي تختلف باختلاف العمر والمستوى التعليمي والحالة الوظيفية ومستوى الدخل الشهري ومكان السكن وأخيرا الحالة الاجتماعية، كما أظهرت الدراسة أن الفئات العمرية الصغيرة هي من أكثر الفئات إقبالا على تكرار العملية الشرائية وكذا الغير متزوجات منهن والغير عاملات، بينما بقيت الفئات فهي قليلة الإفراط في عملية الشراء وعقلانية بدرجة أكبر. وبالتالي فإن جميع عناصر المزيج الترويجي أظهرت أثرها الإيجابي على إدمان المرأة الأردنية على الشراء وإفراطها في ذلك، مما يقود المسوقون إلى الاهتمام بها بشكل أكبر وتطبيقها بفاعلية أكبر لتحقيق الغايات المرجوة.

الكلمات المفتاحية

المزيج الترويجي، التسوق، المرأة الأردنية