Recherches psychologiques et educatives
Volume 9, Numéro 4, Pages 07-26
2018-10-04

واقع استخدام التكنولوجية التعليمية في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة

الكاتب : كعوان محمد . لوكية الهاشمي .

الملخص

يمثل موضوع تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة وتأهيلهم تحديًا حضاريًا للأمم والمجتمعات، باعتبار أن هذه نسبة هذه الفئة لا تقل عن 10% من مجموع السكان على المستوى المحلي والدولي ، وأكثر من 80% منهم في الدول النامية،ومهما تباينت لغة الارقام ،فالمشكلة الأكبر تتمثل في قلة عدد الذين يحصلون على الخدمات والرعاية خاصة في مجال التعليم والتي تمثل 1.9% فقط ، مما يقضي بضرورة النهوض بهذا القطاع عن طريق استخدام التقنيات الحديثة في تعليم تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة والاهتمام بها. La question de l'éducation et de la réadaptation des personnes ayant des besoins spécifiques est un enjeu urbain pour les nations et les sociétés, soit au moins 10% de la population totale aux niveaux local et international et plus de 80% dans les pays en développement. Le nombre de personnes recevant des services et des soins, en particulier dans le domaine de l'éducation, qui ne représente que 1,9%, ce qui nécessite la nécessité de promouvoir ce secteur par l'utilisation des technologies modernes dans l'éducation des élèves ayant des besoins spéciaux.

الكلمات المفتاحية

واقع- استخدام التكنولوجية التعليمية – تدريس- ذوي الاحتياجات الخاصة