Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 7, Numéro 3, Pages 201-210
2018-10-04

دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تحقيق التفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ الطور المتوسط (14-15) سنة.

الكاتب : خالد شنوف .

الملخص

تهدف الدراسة إلى إبراز دور النشاط البدني الرياضي التربوي في تحقيق التفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ الطور المتوسط (14-15) سنة ولأجل ذلك اتبعنا المنهج الوصفي ،حيث بلغت عينة الدراسة 300 تلميذ و تم اختيارها بطريقة عشوائية ،واستعملنا في جمع البيانات الوسائل الإحصائية التالية (المتوسط الحسابي – الانحراف المعياري –اختبار Tستودنت - معامل الارتباط بيرسون ) من أجل الوصول إلى النتائج وتحليليها ومقابلتها بالفرضيات،و أسفرت نتائج الدراسة على أن هناك فرق دال إحصائيا بين الذكور الممارسين للنشاط البدني الرياضي وغير الممارسين لصالح الممارسين ،وكذلك هناك فرق دال إحصائيا بين الإناث الممارسات للنشاط البدني الرياضي وغير الممارسات لصالح الممارسات بالإضافة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور الممارسين للنشاط البدني الرياضي والإناث الممارسات،وعليه نوصي بضرورة الاهتمام بالنشاط البدني الرياضي التربوي لما له من دور فعال في تحقيق التفاعل الاجتماعي خاصة المراهقين فضلا أنه يثري العلاقات الاجتماعية بينهم.

الكلمات المفتاحية

النشاط البدني الرياضي التربوي – التفاعل الاجتماعي – مرحلة المراهقة.