Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 7, Numéro 3, Pages 121-128
2018-10-04

اأثر استخدام الوسائل التعليمية المساعدة في تطوير القدرة على الربط الحركي أثناء حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية(16-17) سنة

الكاتب : اسامة مرزوقي . حكيم حريتي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة التي بين أيدينا الى معرفة أثر استخدام الوسائل التعليمية المساعدة من خلال بعض الأجهزة التكنولوجية الحديثة كجهاز الفيديو وجهاز العرض التوضيحي، كوسائل مساعدة للأستاذ لنقل المعارف والمعلومات التي لها علاقة بهدف الحصة، وذلك من أجل إكساب التلميذ المهارات والكفاءات الحركية في نشاط الوثب الطويل، كما تهدف هذه الدراسة إلى تطوير التلميذ لقدرته في الربط الحركي بين جميع مراحل نشاط الوثب الطويل (الاقتراب، الارتقاء، الطيران، الهبوط)، أما فيما يخص الإجراءات المنهجية للبحث فقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعات المتكافئة وهذا لملائمته طبيعة الدراسة، في حين استخدم الباحث اختبارات لقياس الأداء الفني والانجاز كأداة لجمع البيانات، وقد كانت عينة الدراسة مجموعة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي بثانوية أبو بكر الحاج عيسى الأغواط This study is designed to understand the impact of the use of teaching tools through modern technological devices such as video and demonstration, as means of helping the teacher to transfer knowledge and information that needs to be realized. To share and provide students with the skills and performance of motor activity in the long jump. This study also aims to develop the motor link between all the stages of the activity in the long jump and to develop the capacities of the student (approach, leveling, planning, descent), but concerning the research on the methodological procedures the researcher used the experimental method to design equal groups, which suits the nature of the study. The researcher also used tests to measure technical performance and success as a data collection tool. The sample of the study was a group of second-year high school students at Abu Bakr El-Haj Issa Laghouat .

الكلمات المفتاحية

الوسائل التعليمية المساعدة، الربط الحركي، حصة التربية البدنية والرياضية.