Sciences et Pratiques des Activités Physiques Sportives et Artistiques
Volume 7, Numéro 3, Pages 22-28
2018-10-04

الاحتراق النفسي وعلاقته بأساليب مواجهة المشكلات لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية

الكاتب : Brahimi Kaddour . Ayad Mustefa . Bensikaddour Habib .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى أهمية الاحتراق النفسي وعلاقته بأسلوب مواجهة المشكلات لدى أساتذة التربية البدنية والرياضة في الطور الثانوي بمدينة الوادي وكذلك معرفة واستخدمنا المنهج الوصفي لتأكد من صحة الفرضيات والتي تضمنت عدم وجود علاقة بين مستوى الاحتراق النفسي وأساليب مواجهة المشكلات وتمثلت عينة البحث في الأساتذة في الطور الثانوي حيث تكونت العينة الدراسة من 36 أستاذ واعتمد الباحثان على مقياسين الاحتراق النفسي لماس لاش بحيث تكون من 27 فقرة والثاني مقياس أساليب مواجهة المشكلات ويتكون من 30 فقرة، و خلصت هذه الدراسة إلي النتائج التالية: عدم وجود مستوى مرتفع للاحتراق النفسي لدى أساتذة التربية البدنية الرياضية للطور الثانوي، وعدم وجود مستوى مرتفع لأساليب مواجهة المشكلات لدى أساتذة التربية و الرياضية للطور الثانوي، وعدم وجود علاقة ارتباطيه بين الاحتراق النفسي وأسلوب مواجهة المشكلات.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الاحتراق النفسي - أسلوب مواجهة المشكلة - أستاذ التربية البدنية والرياضية