مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 11, Numéro 1, Pages 359-371
2018-08-01

دراسة تجريبية لأثر استهلاك الطاقات غير المتجددة على التلوث البيئي ( دراسة حالة السعودية خلال الفترة 1971-2014 باستخدام منهجية الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة Ardl)

الكاتب : جلولي نسيمة .

الملخص

حاولنا من خلال هذا البحث دراسة تأثير استخدام الطاقات غير المتجددة على التلوث البيئي في حالة المملكة العربية السعودية، واستخدمنا استخدام الطاقة من النفط كمقياس للطاقات غير المتجددة، كما استخدمنا انبعاثات ثاني أكسيد الكربون كمقياس للتلوث البيئي، و طبقنا منهجية الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة على بيانات تمتد من سنة 1971 إلى غاية 2014 ، وأكدت نتائج هذه المنهجية وجود علاقة على المدى الطويل ما بين المتغيرات قيد الدراسة، كما أوضحت النتائج أن استخدام الطاقات غير المتجددة يزيد من التدهور البيئي على المدى القصير وعلى المدى الطويل، لكن أشارت النتائج إلى أن الأثر في المدى الطويل أصغر بالمقارنة مع الأثر في المدى القصير . بالإضافة إلى ذلك، أكدت النتائج أن فرضية منحنى Kuznets البيئي محققة ، كما أوضحت النتائج كذلك أن انخفاض مستوى إنتاج النفط يؤدي إلى تحسين نوعية البيئة. This study investigated the impact of non-renewable energy on environmental degradation in the case of Saudi Arabia. We used oil energy use as a proxy for non-renewable energy and carbon dioxide emissions as a proxy for environmental degradation.Applying autoregressive distributed lag (ARDL) approach on the data spanning from 1971 to 2014, the long run relationship among the selected variables is confirmed, and the results indicated that the non-renewable energy increase environmental degradation in the short run as well as in the long run. However, the long run impact is smaller than the short run impact. Furthermore, the findings confirmed the environmental Kuznets curve (EKC) hypothesis. Moreover, the results also showed that reducing oil production level leads to improve environmental quality.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : الطاقات غير المتجددة، التلوث البيئي، المملكة العربية السعودية، منهجية الانحدار الذاتي الفجوات الزمنية الموزعة. Keywords: non-renewable energy; environmental degradation; Saudi Arabia ; ARDL approach